المواد الماصة للرطوبة
هي مواد لديها القدرة على جذب جزيئات الماء من البيئة المحيطة .
أمثلة على المواد الماصة للرطوبة :من أشهر المواد الماصة للرطوبة مادة السليكا جل وهي مادة مصنعة من سيليكات الصوديوم وعادة توضع مع الأحذية والشنط والحقائب ونجدها في أكياس صغيرة عند شراء هذه السلع.
تستخدم السيليكا جيل في المحولات الكهربائية حيث توضع في أسطوانة زجاجية في طريق أنبوب التنفيس المستخدم في محولات القدرة الكهربائية لضمان تجفيف الهواء الداخل للمحول عن طريق أمتصاصه للرطوبة الموجودة فيه من قبلها ، وضمان عدم ترطب زيت العزل.

كما توضع أكياس صغيرة تحتوي على هلام السليكا في صناديق التغليف لكثير من المواد والأجهزة الألكترونية و المعدات الكهربائية والمواد الجلدية و الأدوية وغيرها حيث توضع في غطاء العبوة ، وذلك لقدرتها على تكثيف بخار الماء للحفاظ على جودة السلعة من التلف.
و يتم إضافة مادة السيليكا جيل بنسب قليلة ومدروسة جدا الى بعض المواد الغذائيه بحيث لا تسبب اي امراض او تسمم وذلك للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة و للقضاء على الرطوبة و الحد من العفن وتقليل التلف فيها.
فإن الكيس الصغير من هلام السيليكا قادر على امتصاص 40% من الرطوبه في خزانه مغلقه , وهنا يتغير لون السيليكا جيل من اللون الأبيض إلى اللون البني ويمكن اعادة استخدام هلام السيليكا بعد تعرضها للرطوبة وذلك بإعادة تسخينها الى درجة حرارة تفوق الـ 150 درجة مئوية , لذلك يمكن التفريق بين الهلام الجديد والجاف و الهلام المستعمل والرطب.
فعندما تشتري مادة جديدة لابد من أن تجد كيس صغير في قاع الصندوق وقد كتب عليه “قم برميه حالا” و “غير صالح للأكل” و”أبعده عن أيدي وعبث الأطفال” فهذا الكيس يحوي على مادة السيليكا جيل المجففة و الماصة للرطوبة.

إن أكسيد الكالسيوم يقلل من نسبة الرطوبة للمادة الجافة المخزنة مما يوقف نمو الفطريات ويقلل من التغيرات اللونية معا
ويستخدم من قبل المختصين ولحالات معينة.
كلوريد الزنك وكلوريد الكالسيوم وهيدروكسيد البوتاسيوم وهيدروكسيد الصوديوم أملاح ماصة للرطوبة لذلك عادة ما تحفظ في أوعية محكمة الاغلاق لتأثرها بالرطوبة الجوية .
حمض الكبريتيك شديد الامتصاص للرطوبة وعادة يستخدم في برج التجفيف في المختبر لخاصيته الماصة للرطوبة .
القطران وزيت النخل والصودا والقرفة والصنوبر وملح النطرون مواد ماصة للرطوبة وقد استخدمها الفراعنة في تحنيط موتاهم بالتجفيف .
وهناك مواد نباتية المصدر أيضا ماصة للرطوبة مثل الرز النئ ونشارة الخشب كذلك فان ألياف السيليلوز كالقطن والورق لديها خاصية امتصاص الرطوبة.
الطباشير ماص للرطوبة ويمكن وضعه في خزانات الملابس لحفظها من الرطوبة والتعفن عند تخزينها لفترة طويلة .
ملح الطعام معروف منذ القدم بخاصيته الماصة للرطوبة واستخدم في حفظ اللحوم بالتجفيف ودباغة الجلود وكذلك التحنيط.


فائزة العامري

معلمة - محضرة مختبر مدرسي - ماجستير إدارة الأعمال -مدرب مسعفين دولي معتمد من منظمة EFR الأمريكية ومتطلبات الهايفلد البريطانية -عضو جمعية أركان للبحث والتوعية والإنقاذ - متعة حياتي أن أتعلم ما ينفعني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *